فصل: (سورة الحجر: آية 33).

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.[سورة الحجر: الآيات 30- 31].

{فَسَجَدَ الْمَلائِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ (30) إِلاَّ إِبْلِيسَ أَبى أَنْ يَكُونَ مَعَ السَّاجِدِينَ (31)}.

.الإعراب:

الفاء استئنافيّة سجد فعل ماض {الملائكة} فاعل مرفوع {كلّهم} توكيد معنويّ للملائكة مرفوع مثله وهم ضمير متّصل مضاف إليه {أجمعون} توكيد معنويّ ثان مرفوع، وعلامة الرفع الواو.
جملة: {سجد الملائكة} لا محلّ لها استئنافيّة.
{إلّا} أداة استثناء {إبليس} اسم منصوب على الاستثناء المنقطع أو المتّصل على الخلاف المعروف بحقيقة إبليس هل هو من الملائكة أو لا {أبى} فعل ماض مبنيّ على الفتح المقدّر على الألف، والفاعل هو {أن} حرف نصب ومصدريّ {يكون} مضارع ناقص منصوب، واسمه ضمير مستتر تقديره هو {مع} ظرف منصوب متعلّق بمحذوف خبر يكون {الساجدين} مضاف إليه مجرور وعلامة الجرّ الياء.
والمصدر المؤوّل {أن يكون} في محلّ نصب مفعول به عامله أبي.
وجملة: {أبى} لا محلّ لها استئناف بيانيّ.

.[سورة الحجر: آية 32].

{قالَ يا إِبْلِيسُ ما لَكَ أَلاَّ تَكُونَ مَعَ السَّاجِدِينَ (32)}.

.الإعراب:

{قال} فعل ماض، والفاعل هو {يا} حرف نداء {إبليس} منادى مبنيّ على الضمّ في محلّ نصب مفرد علم {ما} اسم استفهام- للتوبيخ- مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ اللام حرف جرّ والكاف ضمير في محلّ جرّ متعلّق بخبر ما أن حرف مصدريّ ونصب لا نافية {تكون مع الساجدين} مثل يكون مع الساجدين، واسمه أنت والمصدر المؤوّل {ألّا تكون} في محلّ جرّ بحرف جرّ محذوف هو في متعلّق بمحذوف حال، أي: مالك في ألّا تكون مع الساجدين.. أي ما عذرك حالة كونك غير ساجد مع الآخرين.
جملة: {قال} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {يا إبليس مالك} في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: {مالك} لا محلّ لها جواب النداء.

.[سورة الحجر: آية 33].

{قالَ لَمْ أَكُنْ لِأَسْجُدَ لِبَشَرٍ خَلَقْتَهُ مِنْ صَلْصالٍ مِنْ حَمَإٍ مَسْنُونٍ (33)}.

.الإعراب:

{قال} مثل السابق، {لم} حرف نفي وجزم {أكن} مضارع ناقص مجزوم، واسمه ضمير مستتر تقديره أنا اللام لام الجحود أسجد مضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام الجحود، والفاعل أنا {لبشر} جارّ ومجرور متعلّق بـ أسجد.
والمصدر المؤوّل أن أسجد في محلّ جرّ باللام متعلّق بمحذوف خبر أكن.
{خلقته} مثل سوّيته {من صلصال مسنون} مرّ إعرابها.
جملة: {قال} لا محلّ لها استئناف بيانيّ.
وجملة: {لم أكن} في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: {أسجد} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ أن المضمر.
وجملة: {خلقته} في محلّ جرّ نعت لبشر.

.[سورة الحجر: الآيات 34- 35].

{قالَ فَاخْرُجْ مِنْها فَإِنَّكَ رَجِيمٌ (34) وَإِنَّ عَلَيْكَ اللَّعْنَةَ إِلى يَوْمِ الدِّينِ (35)}.

.الإعراب:

{قال} مثل السابق، الفاء رابطة لجواب شرط مقدّر اخرج فعل أمر، والفاعل أنت من حرف جرّ وها ضمير في محلّ جرّ متعلّق بـ اخرج، الفاء تعليليّة {إنّك} حرف توكيد ونصب، والكاف ضمير في محلّ نصب اسم إنّ {رجيم} خبر إنّ مرفوع.
جملة: {قال} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {اخرج} في محلّ جزم جواب شرط مقدّر أي إن لم ترض السجود فاخرج، وجملة الشرط المقدّرة في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: {إنّك رجيم} لا محلّ لها تعليليّة.
الواو عاطفة {إنّ} مثل الأول على حرف جرّ والكاف ضمير في محلّ جرّ متعلّق بخبر إنّ مقدّم {اللعنة} اسم إنّ مؤخّر منصوب {إلى يوم} جارّ ومجرور متعلّق باللعنة، {الدين} مضاف إليه مجرور.
وجملة: {إنّ عليك اللعنة} لا محلّ لها معطوفة على جملة: {إنّك رجيم}.

.البلاغة:

- الكناية: في قوله تعالى: {فَإِنَّكَ رَجِيمٌ} أي مطرود من كل خير وكرامة، فإن من يطرد يرجم بالحجارة فالكلام من باب الكناية.

.[سورة الحجر: آية 36].

{قالَ رَبِّ فَأَنْظِرْنِي إِلى يَوْمِ يُبْعَثُونَ (36)}.

.الإعراب:

{قال} فعل ماض، والفاعل هو إبليس {ربّ} منادى مضاف محذوف منه أداة النداء، منصوب، وعلامة النصب الفتحة المقدّرة على ما قبل الياء المحذوفة للتخفيف، والياء المحذوف مضاف إليه الفاء رابطة لجواب شرط مقدّر {انظرني} فعل أمر دعائيّ والنون للوقاية والياء ضمير مفعول به، والفاعل أنت {إلى يوم} جارّ ومجرور متعلّق بـ أنظر، {يبعثون} مضارع مبنيّ للمجهول مرفوع وعلامة الرفع ثبوت النون، والواو نائب الفاعل.
جملة: {قال} لا محلّ لها استئناف بيانيّ.
وجملة: النداء وجوابها في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: {انظرني} في محلّ جزم جواب شرط مقدّر أي: إن طردتني ولعنتني فأنظرني، وجملة الشرط المقدّرة لا محلّ لها جواب النداء.
وجملة: {يبعثون} في محلّ جرّ مضاف إليه.

.[سورة الحجر: الآيات 37- 38].

{قالَ فَإِنَّكَ مِنَ الْمُنْظَرِينَ (37) إِلى يَوْمِ الْوَقْتِ الْمَعْلُومِ (38)}.

.الإعراب:

قال مثل السابق، {الفاء} رابطة لجواب شرط مقدّر إنّك مرّ إعرابه، {من المنظرين} جارّ ومجرور متعلّق بخبر إنّ، وعلامة الجرّ الياء.
جملة: {قال} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {إنّك من المنظرين} في محلّ جزم جواب شرط مقدّر أي إن أردت الإنظار فإنّك من المنظرين، وجملة الشرط المقدّر في محلّ نصب مقول القول.
{إلى يوم} جارّ ومجرور متعلّق بالمنظرين {الوقت} مضاف إليه مجرور {المعلوم} نعت للوقت مجرور.

.[سورة الحجر: الآيات 39- 40].

{قالَ رَبِّ بِما أَغْوَيْتَنِي لَأُزَيِّنَنَّ لَهُمْ فِي الْأَرْضِ وَلَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ (39) إِلاَّ عِبادَكَ مِنْهُمُ الْمُخْلَصِينَ (40)}.

.الإعراب:

{قال ربّ} مرّ إعرابها، الباء حرف جرّ، ما حرف مصدريّ {أغويتني} فعل ماض وفاعله، والنون للوقاية، والياء ضمير مفعول به اللام لام القسم أزيّننّ مضارع مبنيّ على الفتح في محلّ رفع والنون للتوكيد، والفاعل أنا اللام حرف جرّ وهم ضمير في محلّ جرّ متعلّق بـ أزيّننّ، {في الأرض} جارّ ومجرور متعلّق بحال من مفعول أزيّننّ المقدّر أي: أزيّننّ لهم المعاصي كائنة في الأرض.
والمصدر المؤوّل {ما أغويتني} في محلّ جرّ بالباء متعلّق بفعل محذوف تقديره أقسم أي: أقسم بإغوائك لأزيّننّ.
الواو عاطفة {لأغوينّهم} مثل لأزيّننّ، وهم ضمير مفعول به {أجمعين} توكيد لضمير الغائب هم منصوب- أو حال منه- وعلامة النصب الياء.
جملة: {قال} لا محلّ لها استئناف بيانيّ.
وجملة: النداء وجوابها في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: {أغويتني} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ ما.
وجملة: {أزيننّ لهم} لا محلّ لها جواب القسم، وجملة القسم وجوابها جواب النداء.
وجملة: {أغوينّهم} لا محلّ لها معطوفة على جملة جواب القسم.
{إلّا} أداة استثناء {عبادك} مستثنى منصوب، والكاف ضمير مضاف إليه من حرف جرّ وهم ضمير في محلّ جرّ متعلّق بحال من عبادك {المخلصين} نعت لعبادك منصوب، وعلامة النصب الياء.

.الفوائد:

- قوله: {رَبِّ بِما أَغْوَيْتَنِي}
بعض النحاة اعتبر أن الباء للقسم وكأنه يقول: اقسم بإغوائك إياي، ونحن لا نرى هذا الرأي فالباء هنا سببية، فهو يقول: سوف أزيّن لهم في الأرض وأغويهم أجمعين بسبب اغوائك إياي، فالمعنى على هذا الوجه أقرب للسليقة العربية وأغنى عن التقدير الذي لا حاجة إليه.

.[سورة الحجر: الآيات 41- 44].

{قالَ هذا صِراطٌ عَلَيَّ مُسْتَقِيمٌ (41) إِنَّ عِبادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطانٌ إِلاَّ مَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْغاوِينَ (42) وَإِنَّ جَهَنَّمَ لَمَوْعِدُهُمْ أَجْمَعِينَ (43) لَها سَبْعَةُ أَبْوابٍ لِكُلِّ بابٍ مِنْهُمْ جُزْءٌ مَقْسُومٌ (44)}.

.الإعراب:

{قال} فعل ماض، والفاعل هو ها حرف تنبيه ذا اسم إشارة مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ {صراط} خبر مرفوع {على} حرف جرّ والياء ضمير في محلّ جرّ متعلّق بنعت لصراط {مستقيم} نعت ثان مرفوع.
جملة: {قال} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {هذا صراط} في محلّ نصب مقول القول.
{إنّ} حرف مشبّه بالفعل {عبادي} اسم إنّ منصوب وعلامة النصب الفتحة المقدّرة على ما قبل الياء، والياء مضاف إليه {ليس} فعل ماض ناقص جامد اللام حرف جرّ والكاف ضمير في محلّ جرّ متعلّق بخبر ليس {عليهم} مثل عليّ متعلّق بحال من سلطان- نعت تقدّم على المنعوت- {سلطان} اسم ليس مؤخّر {إلّا} أداة استثناء {من} اسم موصول مبنيّ في محلّ نصب على الاستثناء المنقطع، {اتّبعك} فعل ماض، والكاف ضمير مفعول به، والفاعل هو وهو العائد {من الغاوين} جارّ ومجرور حال من ضمير الفاعل.
وجملة: {إنّ عبادي ليس} لا محلّ لها استئناف في حيّز القول السابق.
وجملة: {ليس لك... سلطان} في محلّ رفع خبر إنّ.
الواو عاطفة {إنّ جهنّم} مثل إنّ عبادي، ومنع جهنّم من التنوين للعلميّة والتأنيث اللام المزحلقة للتوكيد {موعدهم} خبر إنّ مرفوع..
وهم مضاف إليه {أجمعين} توكيد للضمير في موعدهم مجرور وعلامة الجرّ الياء.
وجملة: {إنّ جهنّم لموعدهم} لا محلّ لها معطوفة على جملة: {إنّ عبادي...}
{لها} مثل لك متعلّق بخبر مقدّم {سبعة} مبتدأ مؤخّر مرفوع {أبواب} مضاف إليه مجرور {لكلّ} جارّ ومجرور خبر مقدّم {باب} مضاف إليه مجرور {من} حرف جرّ و{هم} ضمير في محلّ جرّ متعلّق بحال من {جزء} وهو مبتدأ مؤخّر مرفوع {مقسوم} نعت لجزء مرفوع.
وجملة: {لها سبعة أبواب} في محلّ رفع خبر ثان لـ {إنّ}.
وجملة: {لكلّ باب... جزء} في محلّ رفع نعت لسبعة أبواب والرابط مقدّر أي لكلّ باب منها..

.الصرف:

{جزء}، اسم لبعض الـ {شيء} من جزأ يجزأ باب فتح، وزنه فعل بضمّ فسكون، جمعه أجزاء زنة أفعال، ومثل الجزء بالضمّ الجزء بالفتح والجزاء بالفتح أيضا.
{مقسوم}، اسم مفعول من قسم الثلاثيّ، وزنه مفعول.

.البلاغة:

1- الإيجاز: في قوله تعالى: {قالَ هذا صِراطٌ عَلَيَّ مُسْتَقِيمٌ} ولعله من أبلغ الإيجازات، لأنه قسيم الإيجاز بالحذف، فهو إيجاز بالتقدير، وهو قسمان: أحدهما ما ساوى لفظه معناه، وثانيهما ما زاد معناه على لفظه ويسمى بالقصر، إذ يدل لفظه على محتملات عديدة ومشتملات كثيرة ولا يمكن التعبير عنه بمثل ألفاظه وفي عدتها، بل يستحيل ذلك فقوله: {هذا} إشارة تدل على القرب فكأنه يشير إلى ما هو على مرأى من عيونهم، ومسمع من آذانهم، وبين متناول أيديهم، وصراط تدل على الطريق المسلوكة التي تفضي بسالكها إلى حيث يختار لنفسه من مذاهب لكن الطريق قد تكون معوجة ملتوية كثيرة المنعطفات، فيتيه السالك في متاهاتها، وتلتبس عليه أوجه الاستهداء في سلوكها، فجاء بكلمة {مستقيم} والمستقيم هو أقصر بعد بين نقطتين وأقل انحراف يخرجه عن سنن الاستقامة وحدودها، وكلمة {علي} تعني الإلزام والإيجاب، تقول علي عهد الله لأفعلن كذلك، فتشعر أنك قد ألزمت نفسك بما هو حق مفروض الأداء. ثم إن الإشارة تضمنت كل ما يحتويه الاستثناء فيما بعد وهو قوله: {إِلَّا عِبادَكَ مِنْهُمُ الْمُخْلَصِينَ} فكأنه أخذ على نفسه وأوجب على ذاته حقا لا انفكاك له عنه وهو تخليص المخلصين من إغوائه.
2- التهكم:
قوله سبحانه وتعالى: {إِنَّ جَهَنَّمَ لَمَوْعِدُهُمْ أَجْمَعِينَ} لا يخفى ما في جعل جهنم موعدا لهم من التهكم والاستعارة فكأنهم على ميعاد، وفيه أيضا إشارة إلى أن ما أعد لهم فيها مما لا يوصف في الفظاعة.

.[سورة الحجر: الآيات 45- 48].

{إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ (45) ادْخُلُوها بِسَلامٍ آمِنِينَ (46) وَنَزَعْنا ما فِي صُدُورِهِمْ مِنْ غِلٍّ إِخْوانًا عَلى سُرُرٍ مُتَقابِلِينَ (47) لا يَمَسُّهُمْ فِيها نَصَبٌ وَما هُمْ مِنْها بِمُخْرَجِينَ (48)}.

.الإعراب:

{إنّ المتّقين} مثل إنّ عبادي، وعلامة النصب في المتّقين الياء {في جنّات} جارّ ومجرور متعلّق بخبر إنّ {عيون} معطوف على جنّات بالواو مجرور.
جملة: {إنّ المتّقين في جنّات} لا محلّ لها استئنافيّة.
{ادخلوا} فعل أمر مبنيّ على حذف النون، والواو فاعل وها ضمير مفعول به {بسلام} جارّ ومجرور حال من الفاعل {آمنين} حال ثانية من ضمير الفاعل منصوبة، وعلامة النصب الياء.
وجملة: {ادخلوها} في محلّ نصب لقول مقدّر أي تقول لهم الملائكة ادخلوها..
الواو عاطفة {نزعنا} فعل ماض وفاعله {ما} اسم موصول مبنيّ في محلّ نصب مفعول به {في صدورهم} جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف صلة ما وهم مضاف إليه {من غلّ} جارّ ومجرور حال من العائد في الصلة المقدّرة {إخوانا} حال من الضمير الغائب في صدورهم، {على سرر} جارّ ومجرور نعت لـ {إخوانا}، {متقابلين} نعت ثان منصوب وعلامة النصب الياء.
وجملة: {نزعنا} لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة.
{لا} نافية {يمسّهم} مضارع مرفوع، وهم ضمير مفعول به في حرف جرّ وها ضمير في محلّ جرّ متعلّق بفعل يمسّ {نصب} فاعل مرفوع الواو عاطفة {ما} نافية عاملة عمل ليس {هم} ضمير منفصل مبنيّ في محلّ رفع اسم ما {منها} مثل فيها متعلّق بـ {مخرجين} الباء حرف جرّ زائد {مخرجين} مجرور لفظا منصوب محلّا خبر ما، وعلامة النصب الياء.
وجملة: {لا يمسّهم... نصب} في محلّ نصب حال من الضمير في متقابلين.
وجملة: {ما هم منها بمخرجين} في محلّ نصب معطوفة على جملة الحال.

.الصرف:

{سرر}، جمع سرير، اسم لما يجلس عليه موطّأ للسرور، وهو مأخوذ منه لأنه مجلس سرور، وزنه فعيل.
{متقابلين}، جمع متقابل، اسم فاعل من تقابل الخماسيّ، وزنه متفاعل بضمّ الميم وكسر العين.
{مخرجين}، جمع مخرج، اسم مفعول من أخرج الرباعيّ، وزنه مفعل بضمّ الميم وفتح العين.